کد مطلب:350959 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:156

قبح العلم الفعلی أحیانا بالموضوعات
لو كان علمهم بالموضوعات فعلیا دوما، لقبح أحیانا بعضه،

كالعلم بفروج النساء حال الجماع. وجوابه: بأن العلم بالقبیح والمنكر والمستهجن لیس بقبیح ذاتا، وإلا لكان علم العلام تعالی بالأمور القبیحة قبیحا، بل وخلقه لآلات التناسل قبیحا، وللحیوانات النجسة العین - كالكلب والخنزیر - قبیحا: نعم! إنما بقبح تعلم القبیح، والاستعلام والتجسس عنه، وارتكابه ومن ثم اشتبه هذا علی ذی الشبهة، فحسب أن العلم بالقبیح أیضا قبیح.



[ صفحه 93]